التجديد الطلابي كلية العلوم فاس

هيا يا شباب الجيل للاسلام نظهره، بأجمل حلة حتى يشد الناس منظره، فاذا انشد للاسلام من كان ينكره، رأيت الناس في حب لدين الحق تنشره.


    الحديث الخامس والثلاثون: المسلم أخو المسلم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    الحديث الخامس والثلاثون: المسلم أخو المسلم

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:54 pm

    الحديث الخامس والثلاثون: المسلم أخو المسلم


    متن الحديث


    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: {
    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على
    بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا
    يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا
    } ويشير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه }.

    [رواه مسلم:2564].






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الشرح:

    قوله: { لا تحاسدوا
    } هذا نهي عن الحسد، والحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة
    دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن، فمتى كرهت ما أعطى الله
    أخاك من النعم فهذا هو الحسد.

    { ولا تناجشوا
    } قال العلماء: المناجشه أن يزيد في السلعة، أي: في ثمنها في المناداة وهو
    لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري.

    { ولا تباغضوا } البغضاء هي الكراهه، أي: لايكره بعضكم بعضاً.
    { ولا تدابروا } أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.
    { ولا يبع بعضكم على بيع بعض
    } يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب
    آخر على المشتري ويقول: أنا أبيع عليك بأقل؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة
    والبغضاء.

    { وكونوا عباد الله إخواناً } كونوا يا عباد الله إخواناً أي: مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الاًخوة بقوله: { المسلم أخو المسلم } للجامع بينهما وهوالإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.
    { لا يظلمه ] أي: لا يعتدي عليه.
    { ولا يخذله } في مقام أن ينتصر فيه.
    { ولا يكذبه } أي: يخبرهبحديث كذب.
    { ولا يحقره } أي: يستهين به.
    { التقوى ها هنا
    } يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و
    يشير إلى صدره ثلاث مرات - يعني: يقول: التقوى ها هنا، التقوى ها هنا،
    التقوى ها هنا.

    ثم قال: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } بحسب يعني: حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافياً.
    { المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دون ذلك.
    { وماله } لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.
    { وعرضه } أي: سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فوائد الحديث:
    النهي عن الحسد، والنهي للتحريم، والحسد له مضار كثيرة منها: أنه كره
    لقضاء الله وقدره، ومنها أنه عدوان على أخيه، ومنها أنه يوجب في قلب
    الحاسد حسره؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.

    ومن الفوائد:
    تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سبباً للتباغض
    وأسبابه، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سبباً يكون جالباً
    للبغض.

    ومن فوائد الحديث: تحريم التدابر، و هو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.
    ومن فوائده: تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.
    ومنها: وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله:
    { وكونوا عباد الله إخوانا }

    ومنها بيان حال المسلم مع أخيه وأنه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره؛ لأن هذا ينافي الأخوة الإيمانية.
    ومن فوائده:
    أن محل التقوى هو القلب، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح وليعلم أن هذه
    الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه قال: ( التقوى ها هنا
    !) وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلاً وهذا جوابه أن نقول: لو كان هنا تقوى
    لاتقت الجوارح لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول:
    { ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب }.

    ومن فوائد هذا الحديث: تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها، قال: { التقوى ها هنا } وأ شار إلى صدره ثلاث مرات.
    ومن فوائده: عظم احتقار المسلم، لقول النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد.
    ومن فوائد الحديث: تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل، لكن توجد أسباب تبيح ذلك؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الشورى:42]. وقال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الشورى:41].
    ومن فوائده: أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 3:15 am