الحديث الثاني والأربعون: سعة مغفرة الله
متن الحديث
عن أنس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: { قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم !
لو بلغـت
ذنـوبك عـنان السماء، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك، يا ابن آدم ! إنك لو
اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئاً لأتـيـتـك
بقرابها مغـفـرة }.
[رواه الترمذي:3540، وقال: حديث حسن صحيح].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشرح:
متن الحديث
عن أنس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: { قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم !
لو بلغـت
ذنـوبك عـنان السماء، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك، يا ابن آدم ! إنك لو
اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئاً لأتـيـتـك
بقرابها مغـفـرة }.
[رواه الترمذي:3540، وقال: حديث حسن صحيح].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشرح:
هذا الحديث من الأحاديث القدسية التي يرويها النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن ربه أنه قال جل وعلا:
{ يا بن آدم } الخطاب لجميع بني آدم،
{ إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك }،
{ ما } شرطية يعني: متى دعوتني ورجوتني.
{ دعوتني } أي: سألتني أن أغفر لك.
{ رجوتني } رجوت مغفرتي ولم تيأس،
{ غفرت لك }
هذا جواب الشرط والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه أي:
أن الله يستر ذنبك عن الناس ويتجاوز عنك فلا يعاقبك.
وقوله: { على ما كان منك ولا أبالي }
يعني على ما كان منك من المعاصي وهذا يشهد له
قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن
رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الزمر:53].
{ يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء }
يعني: لو بلغت أعلى السماء، { ثم استغفرتني غفرت لك }
يعني:
مهما عظمت الذنوب حتى لو وصلت السماء بكثرتها ثم استغفرت الله بصدق وإخلاص وافتقار غفر الله لك.
{ يا بن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة }
قرابها يعني
قرب ملئها إذا لقي الإنسان ربه عزوجل بقراب الأرض أي: ملئها أو قربها خطايا لكنها دون الشرك ولهذا قال:
{ ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مفغرة }
وهذا يدل على فضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذا الحديث من الفوائد:
أن الإنسان مهما دعا الله بأي شيء ورجا الله في أي شيء إلا غفر له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن فوائده:
بيان سعة فضل الله عزوجل .
ومن وفوائده;
أن الذنوب وإن عظمت إذا استغفرالإنسان ربه منها غفرها الله له .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن فوائد هذا الحديث:
فضيلة الإخلاص وأنه
سبب لمغفرة الذنوب وقد قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48].
فنسأل الله تعالى أن يعمنا جميعاً بمغفرته ورضوانه وأن يهب لنا منه رحمته إنه هو الوهاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإلى هنا انتهى شرح الأربعون النووية المباركة التي نحث كل طالب على حفظها وفهم معناها والعمل بمقتضاها .
والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن ربه أنه قال جل وعلا:
{ يا بن آدم } الخطاب لجميع بني آدم،
{ إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك }،
{ ما } شرطية يعني: متى دعوتني ورجوتني.
{ دعوتني } أي: سألتني أن أغفر لك.
{ رجوتني } رجوت مغفرتي ولم تيأس،
{ غفرت لك }
هذا جواب الشرط والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه أي:
أن الله يستر ذنبك عن الناس ويتجاوز عنك فلا يعاقبك.
وقوله: { على ما كان منك ولا أبالي }
يعني على ما كان منك من المعاصي وهذا يشهد له
قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن
رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الزمر:53].
{ يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء }
يعني: لو بلغت أعلى السماء، { ثم استغفرتني غفرت لك }
يعني:
مهما عظمت الذنوب حتى لو وصلت السماء بكثرتها ثم استغفرت الله بصدق وإخلاص وافتقار غفر الله لك.
{ يا بن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة }
قرابها يعني
قرب ملئها إذا لقي الإنسان ربه عزوجل بقراب الأرض أي: ملئها أو قربها خطايا لكنها دون الشرك ولهذا قال:
{ ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مفغرة }
وهذا يدل على فضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذا الحديث من الفوائد:
أن الإنسان مهما دعا الله بأي شيء ورجا الله في أي شيء إلا غفر له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن فوائده:
بيان سعة فضل الله عزوجل .
ومن وفوائده;
أن الذنوب وإن عظمت إذا استغفرالإنسان ربه منها غفرها الله له .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن فوائد هذا الحديث:
فضيلة الإخلاص وأنه
سبب لمغفرة الذنوب وقد قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48].
فنسأل الله تعالى أن يعمنا جميعاً بمغفرته ورضوانه وأن يهب لنا منه رحمته إنه هو الوهاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإلى هنا انتهى شرح الأربعون النووية المباركة التي نحث كل طالب على حفظها وفهم معناها والعمل بمقتضاها .
والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]