التجديد الطلابي كلية العلوم فاس

هيا يا شباب الجيل للاسلام نظهره، بأجمل حلة حتى يشد الناس منظره، فاذا انشد للاسلام من كان ينكره، رأيت الناس في حب لدين الحق تنشره.


    الداعية الحكيم

    شاطر

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    الداعية الحكيم

    مُساهمة من طرف yassine day في الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:13 pm

    يؤلمني أن أرى بعض الشباب الإسلامي يقضي وقته في النقاش في أمور ليست بذات أهمية لهم في حياتهم، ويتركون إخوانهم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يولدون في الإسلام ويموتون على الكفر - والعياذ بالله- بسبب الجهل، هل يعلم هؤلاء الشباب الذي يقضون الساعات الطوال - وربما الليالي- في نقاشات فقهية هم غير مؤهلين لها، وكان الأولى تركها للعلماء المختصين المؤهلين، والانشغال بأمور دعوة إخواننا في آسيا وأفريقيا، بل حتى في بلادنا. فهناك الآلاف ممن هم بحاجة إلى من يأخذ بيدهم نحو طريق الخير، وهدايتهم بالحكمة والموعظة الحسنة.

    نحن بحاجة إلى الإنسان الحكيم، والداعية الحكيم، الذي يحسن مخاطبة الناس بلغة وأسلوب يناسبان مجتمعاتهم وعقليات شعوبهم. لا نريد ذلك الشاب الذي أمر الدعاة بإزالة صنم في قرية وثنية في مدغشقر؛ ظناً منه أنه يجلس في الرياض أو بريدة أو الكويت..! فما هكذا تكون الدعوة! ولا نريد الداعية الذي غاب عن عينيه أن الكثير المسلمين في شمال مدغشقر يعبدون الأشجار ؛ ولكنه كان غارقاً في معارك من أجل منع الاحتفال بالمولد النبوي، وكانت النتيجة أنه لا منع الاحتفال ولا أقنع المسلمين بتوحيد الله في العبادة ؛ فاكتسب كثيراً من الأعداء، ولم يستحوذ على قلب صديق واحد؛ لا لشيء إلا لأنه محام سيء لقضية عادلة.

    نحن بجاجة إلى أشخاص يخاطبون الناس بما يفهمون، ويبدؤون معهم بالأهم ثم المهم، ويراعون اختلاف العقليات، فما يصلح من خطاب للناس في بلادنا قد لا يصلح للناس في غيرها، وإذا كان تحريم الخمر قد جاء متدرجاً؛ فما أحرانا أن نتدرج في دعوتنا للآخرين، وأن نحاول كسب قلوبهم أولاً. هذا ما رأيته من واقع عملي خلال أكثر من ربع قرن قضيتها في أفريقيا.. فالكلمة الطيبة، والابتسامة، والتدرج في الدعوة، والحكمة في التعامل مع الآخرين آتت نتاجها وثمارها في مئات الألوف من المهتدين الجدد، الذين تمكنا تدريجياً من إصلاح مفاهيمهم، ومساعدتهم على إتباع كتاب الله وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم- دون مواجهة أو عنف



    المصدر: مجلة منارات- العدد 13- شوال 1426هـ/ نوفمبر 2005م

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: الداعية الحكيم

    مُساهمة من طرف yassine day في الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:35 pm

    ربما نكون قد سقطنا في نفس الخطأ بنقشنا إحدى المواضيع التي اعطيناها اكتر مما تستحق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 11:46 am