التجديد الطلابي كلية العلوم فاس

هيا يا شباب الجيل للاسلام نظهره، بأجمل حلة حتى يشد الناس منظره، فاذا انشد للاسلام من كان ينكره، رأيت الناس في حب لدين الحق تنشره.


    أحلاهما مر ,,,,؟؟؟؟

    شاطر

    طارق

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    أحلاهما مر ,,,,؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف طارق في السبت يناير 02, 2010 9:41 am


    بسم الله الرحمان الرحيم

    أحلاهما مر (رئيس جامعة ومخطط استعجالي)

    تعيش الجامعة المغربية اليوم على إيقاع مجموعة من المشاكل التي تعيق فاعليتها وتحد من دورها الحضاري في صناعة النخبة وإخراجها للمجتمع.وما جامعة محمد بن عبد الله ببعيدة عن هاته المشاكل التي ما فتئت تتكاثر على كواهل الطلاب، الذين لم يعودوا يدرون أين هم ؟ هل في جامعة أم في معسكرة أم في سوق تجارية ..)
    لقد سجلت عملية تسجيل الطالب الجديد هاته السنة تعثرا بائنا كانت نتيجته حرمان مئات الطلاب من حقهم في التسجيل .بعدد من الجامعات المغربية ،هذا الحق الذي يضمنه الدستور المغربي ويكفله.
    أما ما ميز جامعة محمد بن عبد الله هاته السنة، فقد لمس الطلاب تغيرين بارزين كان لهما أثر سلبي على سير الجامعة، أحلاهما مر وبتعبير الدارجة (واحد كاينسيك فلا خور) الأول يتعلق بالجانب الإداري أو التسييري للجامعة، والثاني يهم العملية التعليمية ومضمونها. فكان للأول تأثير سلبي على العمليات الإدارية والخدماتية التي يستفيد منها الطلاب سواء ما تعلق بمطالبهم الحقوقية أو الاجتماعية ..، والثاني جنى على مضمون العملية التعليمية برمتها خاصة فيما يتعلق بالتنظيم البيداغوجي للوحدات الدراسية .
    1: تعيين رئيس جامعة جديد .

    الكل يعلم أنه في بداية هاته السنة، تم تعيين رئيس جامعة جديد .بعد تنافس شديد على هذا المقعد الذي يجدب إليه الأنظار من كل حدب وصوب هذا المنصب الذي لا يعلم شروط ولوجه إلا( السيمي، والمناضلين، ومن حدا حدوهم..)
    ولا شك أن هذا الوجه الجديد ليس بغريب عنا، فرئيس الجامعة الحالي (السر غيني) هو العميد السابق لكلية الحقوق، وبما أني ذكرت الحقوق أود أن أذكر الطلاب الكرام بتاريخ أسود لهاته الكلية السنة الماضية وأترك له التعليق في الأخير.
    كما هو معلوم فقد شهدت كلية الحقوق مقاطعة شاملة للدروس امتدت لأكثر من شهرين –لن أدخل في تفاصيلها ومشروعيتها –فكل ما يمكنني قوله أنها لم تحترم المبادئ الأربع للإتحاد الوطني لطلبة المغرب،لكن الذي يهمني هو هاته المقاطعة التي انتهت بدخول (الأدوات الفيزيائية (السيمي) إبان فترة الامتحانات، والتي خلفت اعتقالات واسعة في صفوف الطلاب ، ناهيك عن الظرفية الحرجة التي اجتاز فيها الطلبة الامتحان (يوم السبت والأحد) ،
    وأحرموا إتباعا من اجتياز امتحان الدورة الاستدراكية ،فكانت هاته هي النهاية المأساوية بالنسبة للطلاب ،أما النهاية السعيدة والمشرقة بالنسبة لعمادة الكلية فكانت الاسترزاق على مشاكل الطلاب والوصول إلى رئاسة الجامعة عوض تقديمه للمحاكمة والمساءلة.
    وهنا نقف على أهم شرط من شروط الولوج لرئاسة الجامعة.ألا وهو إغراق الجامعة في دوامة مشاكل لا تخرج منها إلا بدخول (السيمي)
    وبعد استلام الرئيس الجديد لمهامه كان أول ما قام به ضرب الحركة الطلابية في أهم مكتسب لها ،وهو منع المئات من الطلبة من التسجيل خاصة إذا علمنا أن جل الطلبة الذين لم يتسنى لهم التسجيل حاملين باكالوريا جديدة 2009
    2 تنزيل ما يسمى بالمخطط الإستعجالي.(2009،2012)

    فيمل يخص هذا المخطط الذي تروج له الوزارة على أنه جاع ليسرع وثيرة الإصلاح ،فلازال ولحد الآن يبحث عن شرعية مفقودة ،كيف لا وهو بتعبير الدارجة (نازل من السما ) أما عن ملاحظاتنا حوله فتتمثل في :
    1: المخطط لا يكون استعجاليا، وإلا فالشر كله في العجلة والخير كله في التروي.
    2: هذا المخطط غير واقعي لأنه لا يعالج المشكل الحقيقي للجامعة المغربية.
    3: أي مخطط لا يأتي عن نقاش علمي معرفي فهو فاشل.
    4: لا إصلاح جامعي بدون مشاركة طلابية .
    ومما يؤكد عدم ديمقراطية هذا المخطط، أن كل الباحثين في الشأن التعليمي ونقابات تعليمية يبدون تحفظهم اتجاه هذا المخطط الذي لم يشركوا في إنجازه وإعداده ،مما يجعلنا نطرح سؤال المشروعية ؟
    وبالنظر إلى ماهية هذا المخطط من حيث الجديد فيه ، فالخلاصة أن هذا المخطط جاء لضرب المجانية على حساب الخوصصة وضرب المواد الحية ( فلسفة، علم اجتماع ..) التي تشكل الفكر وتطوره ،على حساب العلوم التقنية ( إجازات وتكوينات مهنية ..) هذا أهم شيء.
    ومخطط كهذا لا ينتظر منه الطلاب إلا مزيدا من المشاكل وتأزم الأوضاع بالجامعة، وجعلهم فئران تجارب لكل مخطط جديد.
    ومع هذه التطورات نطرح سؤالا مهما سؤال ما العمل ؟
    هذا هو المخطط.وهذا هو رئيس الجامعة . فماذا نحن فاعلون !!!



    تتمة في المقال القادم إن شاء الله



    طارق خايف الله

















      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 19, 2019 1:25 pm