التجديد الطلابي كلية العلوم فاس

هيا يا شباب الجيل للاسلام نظهره، بأجمل حلة حتى يشد الناس منظره، فاذا انشد للاسلام من كان ينكره، رأيت الناس في حب لدين الحق تنشره.


    اللهم أدم علي نعمة الجنون

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 13, 2009 11:28 am




    سألاني : من أنت؟

    قلت :عربية ابنة عربي من أرض عربية

    أسكتاني بسرعة وقالا : احدري أن يسمعك أحد فكل عربي اليوم منبود محتقر احدري فهوعدو للحضارة و التقدم هو سفاك لا يرحم

    دهلت مما أسمع وتساءلت: كيف لعربيان مثلي أن ينطقا بهدا؟

    بل انهما أضافا : ننصحك بتبديل سريع للجنسية وستعيشين عيشة كريمة

    تمنيت
    في قرارة نفسي أن يكون الأمر حلما مخيفا لكني كنت أعرف أنه للأسف حقيقة
    مرعبة ،شعرت بالاختناق و أردت أن أصرخ فيهما بأعلى صوتي ،فكرت في أن
    اسكاتهما، أو ربما صم أدني .....

    لكني سمعتهما حين سألاني: ما أسمى أحلامك في الحياة؟

    وطبعا كان الجواب: هو حلم كل عربي مسلم في الوجود حلم بالوحدة و الحرية لكل الأراضي العربية ورفع راية الاسلام عالية خفاقة.

    سخرا مني و رأيا أن أحلامي سخيفة و لن تتحقق بل و أكدا أني مجنونة

    فسألته: ما حلمك أنت؟

    قال : تحقيق الشهرة مع أحد الفرق العالمية أو على الأقل جمع ثروة هائلة المهم ترك هدا البلد و الهجرة

    سخرت منه في أسى و شفقة على حاله


    و سألتها: و أنت ما حلمك؟
    أن أصير مغنية أو ربما ممثلة مشهورة يديع صيتها في كل أرجاء العالم.

    وتقولان
    عني مجنونة و الله انكما مثيران للشفقة فاعلما ادن أني فخورة بعروبتي و كل
    أحلامي بل فخورة حتى بجنوني و ان كان العقلاء من أمثالكما فان الجنون نعمة


    واعلما أني لن أعجب من حالكما أكثر فداك حال الطغاة كل ما أرادوا تبرير أعمالهم نعتوا من يخالفهم بالجنون


    بل واعلما أني لست المجنونة الوحيدة على الأرض وأنا و كل أصدقائي
    المجانين مجانين فقط في عيون الأشقياء و عند الله عظماء،مجانين ربما لكن
    لغير الله لا نحني الجباه نحن جند الله دوما دربنا درب الأباة وتدكرا فقط
    حديث الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم (سيعود الدين غريبا كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء).



    ثم
    رفعت يدي للسماء و دعوت رب العالمين اللهم احفظ الجنون من الزوال و اللهم
    أدم علي نعمة الجنون و اللهم املأ العالم بالمجانين و اللهم احشرني مع
    المجانين لا مع العقلاء

    avatar
    abderrazak

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.55a.net

    رد على الموضوع

    مُساهمة من طرف abderrazak في الخميس ديسمبر 24, 2009 12:15 pm

    مشكورة أختي جهان على هاته الإبداعات
    و لــــــــــــــــــــــــــــكن
    إياكي أن تصابي بالجــــــــــــنون
    ويؤدي بكي إلى فقدان الحنـــــــــان
    و تضيع حياتك في هذا الزمــــــــان
    و سنتساءل أين جهـــــــــــــــان
    لنبحث ونعيد ذلك الفقــــــــــدان
    و في الأخيرستذهب كل الأحــــــــــزان
    بمجهودات كل الأخوات و الإخـــــــوان

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في الخميس ديسمبر 24, 2009 3:59 pm

    الله اكبر

    عبد الرزاق يقول شعرا

    mohammed

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف mohammed في السبت ديسمبر 26, 2009 10:59 am

    وأنا أمر بهذه الصفحة لم أجد مجنونين أكبر منكما (عبد الرزاق وياسين) أما الأول فلأنه ظن الشعر خبط عشواء فراح يلصق الحروف ببعضها ظانا أنها سر القوافي.
    فاترك الشعر لأهل الحجا
    ينبوك كيف كان يقرض
    ما ناثر الحروف بشاعر
    حتى يغدو هواه بالطبع ينبض
    لا يلهيه عن قوله تكلف
    إذا عرض أمر ذوقه به ينهض
    أما الثاني فلأنه جعل شعاره في هذا المنتدى المطاردة واصطياد الزلات.
    حسبك الذي يليك تفلح
    فكل إناء بالذي فيه ينضح
    لا ترقب زلات الناس ترمهم
    بسياط القول والسر تشرح
    فعيب المرء للمرء نفع
    إذا كان المرء لعيب أخيه ينصح
    وعيب المرء للمرء ضر
    إذا كان المرء لعيب أخيه يفضح
    ولا أريد أن أقف هنا حيث وقفا لكي لا أكون مساهما في جريمة تحوير النقاش عن سياقه الأصلي لأتفاعل مع " اللهم أدم علي نعمة الجنون".
    بلغة العصر والانهزام الحضاري لم يكن هناك مجانين في التاريخ أشد جنونا من الأنبياء وعلى رأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو الذي وعد سراقة بن مالك بسوار كسرى ...وهو المطارد الضعيف الفار من قومه...المهاجر أرضه...ويتعجب هذا الأعرابي، وهو الذي أرسله قومه في أثر هذا (المارق) المسفه لأحلامهم، الفاتنهم عن دينهم ودين آبائهم...الداعيهم إلى التوحيد... يدعوه من بعيد أن توقف وعليك الأمان بعد أن عجزت فرسه عن الاقتراب من هذا الإنسان، فقدماه الأماميتان كانتا تسيخان في الرمل فيسقط من على فرسه... فيتوقف رسول الله وصحبه ويعده بسوار كسرى إن هو رجع إلى قومه وأعمى عنهم الطريق... فيزداد عجبه ولم يكن أمامه خيار... فالذي يتحدث إليه الآن ليس بالإنسان العادي... اللحاق به مستحيل... وربما وعده أكثر استحالة في ذهنه... لكنه فضل المستحيل الآجل على المستحيل العاجل... ولم لا يحلم، فطعم المستحيل مر على كل حال، لا يخفف من مرارته إلا حلاوة الحلم به... لاسيما وأن هذا الحلم مصرح به كتابة، على عظم، على جلد، على خزفة، على رقعة... لا يهمنا هنا اختلاف المؤرخين، لكن ما يهمنا هو أن الزمن قد دار دورته... والقوة التي كانت مشتتة جمعها الإسلام على يد أعظم خلق الله، لينطلق بها نحو الآفاق... وما إيوان كسرى في مسارها سوى حلقة من معدن توضع على رأس صاحب الفرس.
    وبلغة العصر ولغة موازين القوى وبلغة الشرعية الدولية ...وهلم جرا من المصطلحات التي لا تساوى حتى ثمن الحبر المكتوبة به، لا يوجد هناك مجانين في العصر الحاضر أشد جنونا من أولئك الذين قالوا لا لقوى الاستكبار العالمي... شباب تجرد من كل شيء إلا من عقيدته الراسخة... فانطلق بحماس يذيق المتجبر الصهيوني طعم الموت في جنوب لبنان... أو انطلق مع حماس يعلم العالم كيف يعيش الحر وأن النصر لا يحسمه فارق السلاح وإنما فارق الإيمان... فصنعت أسطورة غزة.
    إن الانهزام الحضاري سياسة تريد أن تجعل فكرة "الجنون" غيمة سوداء تملأ أفق كل الشباب العربي المسلم ...فلا يستطيع أن يفكر إلا داخل الإطار الذي يرسمه له السيد... لكن الزمن من جديد قد دار دورته ليكشف عن طينة من الناس يحبون ركوب هذا الجنون... هذا ما عبرت عنه صاحبة الخاطرة ومن ورائها جحافل شباب كشفت عن كنوز (الجنون)
    فاللهم أدم علينا نعمة الجنون
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 26, 2009 1:33 pm

    أخي محمد تحية على كل حرف خطه قلمك بهذا الرد،فقد قلت كل ما يمكن أن يقال،و فهمت على عكس من سبقوك بالرد المقصود من المقال
    و هنا أقول لأخوي عبد الرزاق و ياسين اعلما جيدا أن من اختار السير في ركب الدعاة حاملا لواء الاسلام في زمن بات فيه أنصار الحق قلة لا بد أن ينعت بالجنون،بل و بالارهاب في عصرنا و المتخلف ربما ، المسميات تختلف و يبقى الأساس أنها رفض صريح منهم لموجة التدين و تبرير لكل أفعالهم المخالفة للشرع فيرون في أنفسهم العقلاء المتحضرين و في كل من يخالفهم المجانين المتخلفين
    هذه رسالة توقعت أن تصل عبر خاطرتي لكل قارئ دون أن نحتاج الوقوف أكثر للتدقيق و الشرح ،لكن لم يحصل ربما لسوء في أسلوبي أو سوء في استيعاب المتلقين
    بل اني فوجئت بأخي عبد الرزاق يحذرني من الاصابة بالجنون،لأن حياتي قد تضيع و أفقد الحنان و لست أدري ماذا بعد،و الحق أنه لو وقف جيدا عند سطوري لدعاني الى الجنون فبه تذهب كل الأحزان لا بتركه، لكن انشغاله بنظم الحروف جعله يغفل عن المعنى
    و لم ير أخي ياسين من كل ما ورد الا أن الأخ عبد الرزاق يكتب الشعر،رغم أن ما كتبه ليس بشعر
    و رغم كل شيء أحييك أخي لأنك بدأت تسلك درب الابداع في محاولة للابتعاد عن النقل كما سبق و نصحتنا،و متمنياتي أن تنجح في ذلك
    و ختاما لا يسعني الا أن أرحب بأخي محمد في صفوف مجانين العصر،دعاة الاسلام و جنود الرحمان ،و أترك لأخوي عبد الرزاق و ياسين الحرية التامة في البقاء مع العقلاء أو الالتحقاق بصفوف الاسلاميين

    تقبلوا خالص احترامي و تقديري لكم جميعا

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في السبت ديسمبر 26, 2009 3:16 pm

    (ولاأريد أن أقف هنا حيث وقفا لكي لا أكون مساهما في جريمة تحوير النقاش عن سياقه)اقول اخي محمد لقد وقفت( ولي عط الله عطاه غ نزل عندنا من منارتك تتجمع معنا شوية)
    احيك اخي محمد علي صراحتك و انتقاداتك التي تكون فالغلب معقولة لكن من حينن لاخر (كتعور لها عنها) كموضعك هدا الدي أبنت فيه عن عيوب في منهاجك واسلوب حوارك لست مجبر علي الدفاع عن نفسي وما اقوله الان هو لاضهار أخطاءك .
    ان اعترف أني بحت عن زلات للأخ عبد الرزاق بعد ان تدخل في موضوع الامتال (وهو موضوع كنت من طرح وهو ما فاتك)ولم اكن اول من رد على دلك. فانا لم اعره أي اهتما لكن بعد قرأت مجموعة من النصوص للاخ الكريم وجدت ان (الشبكة كضحك على لغربل) فالاخ اغلب مساهماته ضعيفة و منقولة و بعد ان وجدت احدا غير معني يرد كان من الوجب علي ان ارد ايضا وهكدا كان
    اما في الموضوع التاني فاضن انه لا يمكن ان يختلف عاقلان في رفض صفة مقال( عن القناعة و الاقناع) وكان انتقاد له عادي
    وبنسبة لهده القصيدة لم يكن ردي انتقادا لعبد الرزاق بل أعجبت بكلامه وهو مالم تصتطع فهمه لانك_واخش دالك_ ربما لا تعمل بمقولة (اقول لمسيء أسئت و للمحسن احسنت)
    اضن انه ان كنت سريع الفهم فسوف تكون قد اكتشفت( تزيفة) التي وقعت فيها بتسميتي بإناء بالذي فيه ينضح (لموهم لله اسامح )
    اعود لك اخي و اقول
    (جمل كيشوف غ لحدبة د خوه) فادا كان هناك من شعاره في هذا المنتدى المطاردة واصطياد الزلات فهو انت وان كنت كدلك فانت استادي _ونعم الأستاذ أنت _تتبع ردودك لتجد ان اغلبها ان لم اقل كلها لا تضم كلمة تناء واحدة لصاحب الموضوع الاصلي فانت لا ترد الا بعد اقتناص تغرة تنتقد او متسع رزقك فيه الله علما تتاستذ(أستاذ) فيه وتتشيخ (شيخ)على اخوانك, ولن احدد مثال معين فما عليك إلا تأمل اي رد لك مند دخولك لهدا المنتدى
    اجدد شكري لك اخي على إهدائي عيبا رايته بي
    واتمنا ان تقبل انت هديتي برحابة استقبالي لهديتك

    والسلام عليكم

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في السبت ديسمبر 26, 2009 4:35 pm

    اختي أبشرك اني فهمت قصدك لكن لم اعلق عليه عملا بالقاعدتان ( قل خيرا او اصمت)و(الأولي فالأولى) فصراحة لم يعجبني موضوعك رغم قوة واهمية مضمونه فما دام الركن للابداعت فالمطلوب اساسا القالب الجمالي للموضوع وهو ما غاب عندك فلم اجد درورة لاقول فيه شيء مادام الشرط الاساسي لم يتحقق
    كما اني حر ا اتني على ما يعجبني ولاني لست كما قال اخونا محمد لا ابالي بما لا يعجبني
    هكدا لم اشا ان اقول راي في مقالك
    وما دمت انكرت علي عدم انتباهي للمضمون ساقول مالم اقل
    يدكرني موضوعك بمسلسل مغربي (عين مطفية) فالمسلسل له مضمون جيد لكن اخراجه وتصويره اقل من ضعيف
    تجد في بعض المشاهد احد الممثلين يرتدي جلباب ابيض و في وقت ما تجده يرتدي اخر اسود هدا داخل نفس المشهد
    ربما تكوين قد فهمت قصدي من ادراج هدا المتال

    عكس كلام اخي عبد الرزاق استوقفني ووجت نفسي مطرا ان اقف عنده وان كان مضمونه ضعيف(و يمكن مكينش ) فهو يحمل إيقاعا جميلا يمكن ان نسميه ابداع رديء لكن لا يمكن ازالت صفة الابداع عنه
    وهدا يدكرني بافلام اللمبي(محمد سعد) فهي مجرد {تخربيق} لكن استمتع بجمالية عرضها و لهزليتها
    ففي واحتنا هده يمكن القول(زوق تبيع)وهو شرط غبر كافي طبعا لكن ان لم يكن فلن يلتفت احد لبضاعتك
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 27, 2009 8:56 am

    قرأت الردود الأخيرة كثيرا و كنت قد فكرت ألا أرد عليها بداية، لكن ارتأيت فيما بعد أن أقف على ما ورد فيها بنية البناء لا الهدم، و التصحيح لا الرد من أجل مجرد الرد

    و هنا أسألك أخي و أنت الذي استعنت ببعض الأمثال المغربية في ردك،ألم تبد أيضا من خلال ما خطته يداك هنا ممن يقال عنهم (الشبكة كضحك على لغربال) أو(جمل كيشوف غ لحدبة د خوه)



    بل هل عملت بقاعدتي( قل خيرا او اصمت)و(الأولي فالأولى)،لأنه ان عملت بالأولى فكان عليك الانسحاب بلا تعليق،و ان عملت بالثانية فكان عليك التعليق على المقال لا الردود لأنه الأولي


    و تحدثت أخي عن الشرط الأساسي في ركن الابداعات بل في كل ابداع و حصرته للأسف في القالب الجمالي مع أنك ان بحثت عن معنى الابداع ستجد أنه كل ابتكار لأفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ،و هكذا يبدو جليا أن الشرط الأساسي في الابداع هو الأفكار السليمة المعنى على أن تكون ملكا لصاحب الابداع،و الغرض من هذا القسم حين انشائه لم يكن أن نستعرض لوحات جمالية بقدر ما كان أن نشجع الأعضاء على الابداع و طرح أفكارهم الشخصية بل اننا منعنا فيه كل المواضيع المنقولة،ولا أفهم لماذا أزلت صفة الابداع عن مقالي رغم أنه مقال شخصي،و لا أحب أن أقف مدافعة عن أسلوبي فقد كتبت ما أوردت هنا منذ كنت تلميذة بالصف الاعدادي و ليس في هذه المرحلة،لكني أحب أن أعرف على أي معايير استندت و أنت تنقد ما كتبت بل و تمحو عنها صفة الابداع ،فلا بد للناقد أن يكون محيطا جيدا باللغة التي كتب بها ما سينقده بل متبحرا في علومها و آدابها و هي هنا اللغة العربية و لا أظنك من المحيطين بها ، بل و ان هناك معايير كثيرة أخرى تختلف بحسبها قوة النقد و ضعفه و لا يسمح للناقد أن يتحدث عن الأشكال الظاهرة دون أن يتعمق الى ما وراءها من صور ذهنية و كل الدوافع الوجدانية و الملابسات النفسية للكاتب ، و لهذا يصنف الكثيرون النقد بين العلوم التي تحتاج لكثير من المعرفة و لا يمكن أن يخوض فيها أي كان ، بل لا يمكن أن أتحدث عن اعجاب و عدم اعجاب بأي مقال لمجرد رأي شخصي دون ذكر أي حجج مقنعة بني عليها هذا الرأي، و أحب أيضا أن أعرف ماذا قصدت بالقالب الجمالي فما أدرجت هنا لم يكن شعرا و لا سجعا يحتاج لقافية أو غير ذاك ،بل مجرد حوار بسيط ، فأخبرني يا من جعلت من نفسك متفقها في علوم الابداع و القوالب الجمالية ما هو القالب الجمالي المطلوب في نص حواري و المفقود هنا ،و عذرا لأني لم أفهم ما قصدت حينما رأيت أنه يذكرك بمسلسل مغربي و لا ما عنيت بمشهد الجلباب الأبيض و الأسود فلست ممن يتابعون المسلسلات و الأفلام كثيرا

    لكن أحزنني كثيرا أن أرى أن اهتمامك بالقشور يفوق اهتمامك ببواطن الأمور،فما معنى أن نشاهد فيلما لمجرد توفره على مشاهد هزلية مهما كان مضمونها يستخف بعقولنا و مهما كان تاهفا لا يرقى الى مستوانا و نحن طلاب علم يعول علينا في نهضة الأمة،بل نحن أنصار الاسلام المعول علينا في اعلاء راية الحق عالية خفاقة،و نشر المعرفة في صفوف المجتمع

    و ختاما أخالفك أخي في قولك في واحتنا هذه زوق تبيع،فنحن هنا لسنا في معرض تجاري و لن نسمح لحروفنا يوما أن تكون مجرد سلع نتقن تغليفها و نتناسى جودة مضمونها،و الا فأنا شخصيا أفضل ألا يلتفت أحد لحروفي التي أرفض أن أسميها بضاعة ،على أن أهتم بتزويقها و أترك قيمة الكلمة و رسالتها السامية،فبالكلمة المحملة بأسمى المعاني ارتقت أمم و تحضرت ،و بالزخارف الخالية من كل مضمون سقطت أمم الى الحضيض و تخلفت

    تقبل فائق احترامي










    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في الأحد ديسمبر 27, 2009 12:19 pm

    لقد قلت راي بنصك كما عبرت عن موقفي من مطر مضطرا لا ادعاء مني باني ساتي بما لم تاته الاوال
    فقبل كل شيء ليس بيني وبين الأدب لا قرابة ولا عداوة (غ معودين لي شي حجة قليل عليه)
    وراي قلته لما رايتك انكرت علي عدم انتباهي لمضمون مقالك (وكنت قد قرأته ولم اعلق عليه ودكري له كان جوابا لانكرك علي عدم فهمي للموضوع ) فيحين أجبت عبد الرزاق
    فقلت السبب بكل بساطة ليس الا وهو ما لم تستسيغيه
    وبالنسبة لي لا ابالي بقول ايي ناقد كان من كان ولو كان ناقدنا الكبير محمد لمراني باني علي خطاء
    (يا عباد الله) هده ادواق ولكل دوقه فادا كان اخي محمد او انت اختي تشربان القهوة بقطعتين من السكر واغلب الناس يفضلون نفس الشيء فانا احبها بدون سكر فهل من حق احد ان يقول اني مخطأ ما دمت لا اخالف شرعا ولا اضر بمخالفة عرف
    لم الزم احدا بموقفي فلمادا انضبط لرأي غيري
    وراي قلته ليس انتقادا بل جوابا
    استغرب لكلامكما اخواني ,لتناقض المستمر الدي تبدان به ردودكم في نفس الوقت انتم حكماء لا ترغبون في الاجابة على سفيه لا يعرف في الادب شيء (وهو ياسين) لاكن في نفس الوقت تبدأان في رد باسلوب التاستد و تجهيل الاخر
    في ردك الاخير اختي وجدت مجموعة من الادعاء علي
    وتقويل ما لم اقل (الحمد لله ان كل شيء مدون ومرتب)لدلك لن ادافع عن نفسي فيكفي ان يكون المطلع على شيء قليل من العلم حتى يجد انك المخطأة و ادا تتبعنا ترتيب الردود سوف يضهر اني كنت اخر من يرد لدلك (نتوما لي جبدتو)
    وبالتالي لست السفيه
    (ولا اسفه احد)
    اما القواعد التي هي جزء من مبادئي فلقد عملت بها بشكل جيد فالاولى فعملت بها بعدم ردي علي مقالك
    اما التانية فانا اعتقد ان الاولى هو كلام عبد الرزاق
    فيما يخص الامتلة التي لم تفهمي من ادراجها سوى
    اهتمامي بالقشور
    اقول انك لم تكتشفي التشابه بين المشهد و مقالك واعدريني انك خيبت املي فهي كارتة ان تحتضن رفوفك نصا لاكتر من7سنوات دون ان تكشفي فيها عيبا واضح (قد بويبلان)
    اما فيما يخص الاباع
    فانت اختي دهبت لشرح كلامي على غير ما قصدت
    فهنا اتكلم عن الابداع الادبي ولا اضن انه من المكن تجريده من الصفة الجمالية التي هي اساسه
    واضن بفهمي البسيط ان حوارك هو نص ادبي اولا
    وان كان غرضك المعنى والمضمون فكان عليك اختي ان تكتبي من قيل ((تدعي التيارات التي تصف نفسها بالحداتية و التقدمية ان كل من يدافع على جدوره وتوراته و دينه مجرد رجعي ظلامي مجنون فالهم ادم علينا نعمة الجنون هده ))
    لكنت وافقتك القول لكنك اختي استعملت اسلوب ادبي (الحوار) هكدا كان عليك الانضباط لقواعده و اسسه
    ولعل اهمها الجمالية
    اما زوق تبيع فهو فهمت ضاهره وهو خطاء لم اتخيل ان تقع فيه لاني حسبتك اكتر دراية بالأمثال
    الادب قالب تساغ فيه الافكار لاخراجها باسلوب جميل
    يستحسنه المتقي قد ينتج عنه قبوله للفكرة التي يرغب الاديب فاصلها (وهد هي زوق تبيع) زوق بالاسلوب لكي تبيع الفكرة على عكس الاسليب الاخرى كالاخباري و العلمي التي تعتمد على القوة العلمية للبناء النص
    انصحك ان لا تقولي ان نصك اخباري ولا علمي
    لان في تلك الحالة يكون (العدر اعضم من الزلة)
    اعتدر على كترة الاخطاء الاملائية

    والسلام عليكم


    عدل سابقا من قبل yassine day في الأحد ديسمبر 27, 2009 2:58 pm عدل 1 مرات
    avatar
    abderrazak

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.55a.net

    توضيح

    مُساهمة من طرف abderrazak في الأحد ديسمبر 27, 2009 1:08 pm

    السلام عليكم و رحمةالله تعالى وبركاته و بعد:
    إخواني أخواتي أحييكم عاليا على كل إنتقاداتكم التي استفزتني كثيرا و لكن وجب التوضيح فيما قيـــل:
    أنا أولا أردت أن أشجع أختي جهان على إبداعها الرائع و أردت أن أشاركها ولو بإبداع بسيط و فيه نصح أيضا ,وليس الكلام من أجل الكلام, قصدي بتحذيرها من الإصابة بالجنون هو عدم التفريط في الفهم ,ولكن صدمت ببعض الردود التي على ما تبين لي كان القصد منها الكلام من أجل الكلام ,و الإستهزاء بكل إبداع ولو كان بسيطا أو به أخطاء فعوض أن يكون الإستهزاء, كان يجب عليكما أن تشجعا وتساعدا على الإبداع , وأن تنتقدا بجدية من أجل المزيد إلى الأمام و تطوير إبداعاتنا إلى أن تصبح في غايةالروعة ,
    ولكم فائق إحترامي و تقديري لكل إبداعاتكم
    و الله من وراء القصد

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في الأحد ديسمبر 27, 2009 1:36 pm

    برك الله فيك
    اخي عبد الرزاق

    ربما كنت انت اعقل من كتب على هده الصفحة
    واتمنا ان تصل رسالتك ويفهمها من يخال انه اكتر من يفهم
    وينطق من اجل الكلام لا غير احيك اخي فو الله لقد اعجبني كلامك و ان وصفه البعض ب{الشخبيط}

    mohammed

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف mohammed في الأحد ديسمبر 27, 2009 1:40 pm

    هدووووء من فضلكم أريد أن أبدع

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في الأحد ديسمبر 27, 2009 2:19 pm

    هههههههههههههههههها

    كالعادة انت الاستاذ و المثقف والمفكر والبقية رعاع يجب ان يخرسوا لكي تتامل يا مفكرنا و تبدع يا اديبنا
    كان عليك ان تفهم القول {ماندير يدي فغار ما يعضني حنش} و{ ما ندير راسي فنخلة مينقبني دجاج}
    لا تنسى انك (مول هد صضع كولو ) كنت تحسب ساكون
    كاحد الأعضاء الدي (زربت عليه) بالمصطلحات وبراعة تنسيق الكم الدي رزقك الله و جعلته شباك تصطاد به اخطاء إخوانك
    أبدع لاكن لا تنسى انه يجب عليك الاعتذار عما صدر عنك


    السلام عليكم
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 28, 2009 2:14 am

    لقد سعدت جدا و أنا أقرأ هده الردود،صدقا لم أتصور أن مقال الجنون هدا سيحدث كل هده الضجة،تحياتي الخالصة و كل احترامي و تقديري لكل من وقع بحروفه على هده الصفحة

    و لي عودة قريبة لأرد على آخر التعليقات

    chaimae

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف chaimae في الخميس ديسمبر 31, 2009 3:14 pm

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    اولا اشكر الاخت جهان على هذا الابداع انا شخصيا اعجبني
    عندي فقط بعض الملاحضات على بعض التعاليق
    غي بشوية عليكم و ماتجاوبوش بعصبية هذا المنتدى هو محطة لتبادل الاراء و كذا الاستفادة ليس للشجار و هذا ما لاحضته كل واحد خصو يجاوب على غاسو على اية حال مزيان نتاقضو ولكن يجب ان ننتقض بادب و احترام هذا اذا كان فعلا هدفكم هو اقناع الشخص بالفكرة وفي الاخير احيي جميع الخوان على المساهمات و الابداعات و السلام

    yassine day

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: اللهم أدم علي نعمة الجنون

    مُساهمة من طرف yassine day في الجمعة يناير 01, 2010 3:45 pm

    السلام عليكم
    احي كل الإخوة الدين شاركوا في هدا النقاش
    و احي ا لأخت صاحبة التعليق الأخير وسأحاول ان أوضح لها بعض ما لم تحسن ملاحظته
    اختي كوني متأكدة انكي لم تدخلي بالخطاء لحلبة ملاكمة
    بل انت داخل منزل لأسرة كبيرة بها عدد كبير من الاخوة
    و ما سمعته (قرأته) في هده القاعة(الصفحة) هو حوار إخوة لا يحتاج لبرتوكولات في إنشاءه
    واعلمي يقنا ان كل الكلام الدي قراءتي لم يكن عصبية او مهاجمة للاخر لان ما يجمعنا اكبر و أعظم من جدال بسيط
    هدا ادا افترضنا انه جدال
    اما( الادب و الاحترام) فقد أعدت قراءة كل ما سبق ولم اجد شيء يدعو لقولك هدا
    وبالنسبة( لتناقض ) اضن انكي تقصدين الاختلاف
    وهو اختلاف غير موجد ادا ما قورن مع كل ما نتفق عليه
    ولعل من بين اهم ما يستحيل ان نختلف فيه هو احترام بعضنا البعض
    والمحبة في فالق الحب و النوى و المطلع على النوايا
    وهو المطلع على نوايانا في تناولنا لهدا الموضوع
    اقول هدا الكلام و اضن انه نفس كلام باقي الإخوة الدين أفاضوا حبرهم على هده الصفحة
    فكوني مطمئنة اختي انت وكل الزوار وليكن كل تدخل يراعي ما قلت
    وان لم يستطع احد فهمه فلسنا مطرين لتوضيح اكتر فهدا حديت اخوة لا يفهمه غير الاخوة

    السلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 19, 2019 1:41 pm